-->

المتابعون

Cincopa Gallery

...

طريقة انشاء ايميل Email Gmail بطرق بسيطة خطوة بخطوة

مما لا شك فيه أن بريد جيميل الإلكتروني أصبح شائعاً جداً لدرجة أن الأطفال حالياً يمتلكون جيميل خاص بهم سواء للدخول إلى هاتفهم الذكي أو لأغراض الدراسة أو لتنزيل الألعاب من متجر جوجل بلاي أو لأي سبب آخر، المهم أن انشاء حساب جيميل أصبح أمراً ملحاً على الصغير والكبير، لذلك كان لا بد من توضيح طريقة إنشاء جيميل بالتفصيل وبالفيديو، ليكون هذا المقال دليلاً لكل من أراد أن ينضم إلى عائلة جوجل.

طريقة انشاء حساب جيميل

لإنشاء حساب جيميل، لا بد من انشاء حساب جوجل، وإذا ما قمت بإنشاء حساب جوجل فستتمكن من الدخول إلى جيميل وباقي خدمات جوجل الأخرى أهمها؛ درايف Drive وجوجل بلاي Google Play ويوتيوب Youtube.
لإنشاء حساب جيميل (حساب جوجل) عليك اتباع الخطوات التالية:
  1. ادخل إلى صفحة إنشاء حساب بالضغط هنا  
  2. قم بتعبئة بياناتك؛ الاسم الأول، اسم العائلة، اسم المستخدم، كلمة المرور، وتأكيد كلمة المرور، ثم اضغط على زر التالي. 
  3. اختر الجنس وتاريخ الميلاد، ثم قم بإدخال البيانات الأخرى التي تساهم في الحفاظ على أمان بريدك جيميل وتساعد شركة جوجل في استرداد حسابك في حال نسيت كلمة المرور أو تم اختراق الحساب الخاص بك، هذه البيانات هي: رقم هاتفك الخليوي، وإيميل آخر بديل لإيميلك، ثم اضغط زر التالي.  
  4. في هذه الخطوة يتم طلب إثبات ملكية رقم هاتفك وذلك للتأكد من أن هذا الرقم لك، حيث يتم إرسال رسالة نصية من جوجل إلى رقم هاتفك الذي أدخلته فيها رمز تحقق مكوّن من 6 أحرف، حيث يتم إدخالها في خانة مخصصة لذلك على الشاشة. 
  5. بعد ذلك تظهر لك صفحة فيها معلومات حول الخصوصية والبنود المتعلقة بها، يجب أن توافق عليها لإنشاء حساب جيميل. 
  6. مبارك لقد أصبح لديك حساب جيميل خاص بك 

اختيار اسم المستخدم عند انشاء جيميل 

اسم المستخدم هو الاسم الذي سيصبح بريدك الإلكتروني، فلو اسميته مثلا hanyعلى سبيل المثال، فسيصبح اسم جيميل الخاص بك هو hany@gmail.com، وعند كتابة اسم المستخدم انتبه جيداًُ إلى الملاحظات التي تظهر باللون الأحمر تحت خانة اسم المستخدم، مثلاً عندما أكتب hany كما وضعت في الصورة فستظهر ملاحظة ترشدني إلى أن طول اسم المستخدم يجب أن يكون بين 6 إلى 30 حرفاً، لذلك يجب أن أغير اسم المستخدم، بالإضافة إلى ملاحظات أخرى تخص كلمة المرور.

لاحظ في الصورة التالية أنني قمت بتغيير اسم hany إلى hany_salim فظهرت لي ملاحظة أخرى وهي أن اسم المستخدم هذا مستخدم ويجب أن أقوم باختيار اسم مستخدم آخر، وتظهر تحت الملاحظة باللون الأحمر مجموعة من الخيارات المقترحة والمشتقة من الإسم الذي وضعته.

ملاحظة: هل تعلم أنه إذا أضاف شخصٌ ما النقاط إلى عنوان جيميل الخاص بك عن طريق الخطأ عند مراسلتك عبر البريد الإلكتروني، سيظل بإمكانك تلقي هذه الرسالة الإلكترونية.مثلاً، إذا كان بريدك الإلكتروني هو hany_salim@gmail.com، يعني ذلك أنك تمتلك جميع النسخ المنقوطة من عنوانك:
hani.salim@gmail.com
ha.ny.sa.a.lim@gmail.com
h.a.n.y.s.a.l.i.m@gmail.com
باختصار، عند اختيار اسم المستخدم وهي أهم خطوة في إنشاء حساب جيميل، عليك أن تستمر في تجربة اختيار أسماء إلى أن يتم قبول الانتقال الى الصفحة التالية عند الضغط على زر التالي.

إنشاء كلمة مرور قوية عند إنشاء حساب جيميل

تعد كلمة المرور هي مفتاح القفل الذي تمتلكه، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن تفصح عنها أو أن تكتبها لأحد، لأنها كلمة خاصة بك أنت فقط. ومما لا شك فيه، أن اختيار كلمة مرور هو أمر صعب ويقف المرء عنده كثيراً، وبغض النظر ما هي كلمة المرور التي اخترتها لتكون مفتاحك إلى بريد الإلكتروني فلا بد أن تختار كلمة مرور قوية. من المستحيل تقريباً لشخص آخر تخمين كلمة المرور القوية. اتبع هذه النصائح للتعرف على العوامل التي تؤدي إلى إنشاء كلمة مرور قوية، ثم طبقها على كلمة مرورك.
ولإنشاء كلمة  مرور بشكل عام عليك استخدام الأحرف والأرقام والرموز، وذلك بدمج أنواع مختلفة من الأحرف حيث يمكنك استخدام مزيج من الأحرف الأبجدية الرقمية (الأحرف والأرقام) والرموز كما يلي: أحرف إنجليزية كبيرة ( W H U A)، أحرف إنجليزية صغيرة (a f g u)، أرقام (8 9 7 5 6 3)، رموز وأحرف خاصة (! @ & * $)، ويوجد العديد من التوصيات التي ينصح باتباعها للخروج بكلمة مرور قوية، منها:
  • استبدال الأحرف بالأرقام والرموز حيث عندما تختار كلمة أو عبارة، تقوم باستخدام الأرقام والرموز بدلاً من بعض الأحرف. مثال: أراد أحمد أن يكتب كلمة المرور بحيث تتكون من اسمه وعيد ميلاده، فبدلاً من أن يكتب "أحمد1975" يكتب "@حmد_1975" بحيث يستبدل حرف الألف بإشارة الايميل (@) ويستبدل حرف الميم بالعربية بحرف الميم بالإنجليزية، ويضع الشرطة تحت السطر ومن ثم كتابة تاريخ ميلاده. بذلك يكون قد استخدم الحروف العربية والأرقام والرموز في كلمة مرور بسيطة من حيث التذكر، ولكنها قوية من حيث التركيب.
  • اختصار جملة معروفة لديك بأخذ الحروف الأولى منها مثل: "عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة" تصبح "عبو10عش"
  • استخدام كلمات مرور طويلة: تُعد كلمات المرور الطويلة أقوى. ونظرًا لأنه يتم السماح بالمسافات، يمكنك استخدام عبارات أو كلمات يمكن تذكُّرها من الأغاني، أو الأشعار، أو الاقتباسات المفضلة لديك. مثال: "العقل السليم x الجسم السليم"، أو "لكل شيء اذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان"، أو "One apple a day keeps doctor away"
تجنّب المعلومات الشخصية والكلمات الشائعة
  • عدم استخدام المعلومات الشخصية: تجنب استخدام المعلومات التي قد يعرفها الآخرون عنك أو التي يمكن اكتشافها بسهولة، مثل: لقبك، تاريخ ميلادك، رقم جوالك...الخ.
  • عدم استخدام الكلمات الشائعة: تجنب استخدام الكلمات، والعبارات، والأنماط البسيطة التي يسهل تخمينها، مثل: الكلمات والعبارات الواضحة، مثل "كلمة المرور" أو "اسمحليبالمرور" أو السلاسل، مثل "أبتث" أو "1234" أو "أبجدهوز" أو أنماط لوحة المفاتيح، مثل "دجحخهع" أو "دطظجكز" أو "asdasd" أو "zxczxc"
ولا تنس أن تتجنب استخدام أي مثال تم طرحه في هذا المقال!
 


علامات
Hany Salim
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع شركة تايجر لاب توب .

جديد قسم : دروس انترنيت

إرسال تعليق